| آخر تحديث
DIU-Logo

الوزارة تنفذ مشروع تعزيز استخدام المضخات الكهربائية في الري بالسودان

2018-01-11

أكد المهندس عبدالمنعم حسن إدريس مدير مشروع تعزيز استخدام المضخات الكهربائية في الري بالإدارة العامة للطاقات المتجددة والبديلة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء أن المشروع يهدف إلى استبدال مضخات الري العاملة بالديزل بمضخات ري تعمل بالطاقة الشمسية، وعمر المشروع خمس سنوات. عبر عدة مراحل المرحلة الأولى مرحلة تجريبية تستهدف تركيب عدد (28) مضخة ري تعمل بالطاقة الشمسية خلال السنة الأولى من عمر المشروع.

وأبان أن هذه المرحلة ممولة تمويلاً كاملاً من مرفق البيئة العالمي (GEF) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وتلعب وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ممثلة في الإدارة العامة للطاقات المتجددة والبديلة دورالجهة المنفذة، بينما تستهدف المرحلة الثانية تركيب (1440) مضخة ري تعمل بالطاقة الشمسية خلال الأربعة سنوات الأخيرة من عمر المشروع، ويتم تمويل هذه المرحلة من عدد من البنوك عبر محفظة تمويل.

وأشار عبدالمنعم إلى أنه قد تم الانتهاء من المرحلة الأولى باكتمال تركيب عدد (28) مضخة ري تعمل بالطاقة الشمسية،كما تم عمل دراسة المسح الأساس لمنطقة تنفيذ المشروع والتي تشمل دراسة الحالة الاجتماعية والاقتصادية مع التركيز على آلية عمل المحفظة لتمويل المرحلة الثانية للمشروع وذلك تمهيداً للبدء في تنفيذها.

من جانبه قال المهندس عبدالرحمن علي عثمان مهندس المشروع أنه تم عقد ورشة عمل بخصوص مناقشة التقرير النهائي لدراسة المسح الأساس ومناقشة آلية تكوين المحفظة وطريقة عملها، وتم وضع مواصفات قياسية لمكونات نظام الري بالطاقة الشمسية للتحكم في جودة مكونات النظام الواردة للسودان وذلك بالتعاون مع الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس،كما تم طرح عطاء لتوريد وتركيب مختبر لمكونات أنظمة الري بالطاقة الشمسية وتدريب الفنيين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس. وسيتم تقديم هذا المختبر كهدية من المشروع للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.

مايجدر ذكره أن المشروع يهتم بالبحث والتطوير ورفع الوعي في مجال حسن إدارة المياه وترشيدها، حيث تم تركيب مضخة ري تعمل بالطاقة الشمسية بهيئة البحوث الزراعية بمدينة دنقلا لتكون نموذجاً لتطبيق التقانات الحديثة وطرق الري المختلفة وإدارة وترشيد استخدام المياه وتطوير الزراعة.

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd