| آخر تحديث
DIU-Logo
20الاربعاء
  1. تهنئكم وحدة تنفيذ السدود بحلول شهر رمضان المعظم اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات
  2. إعلان: مجموعة جديدة من الكتب والمراجع بمركز المعلومات
  3. التقديم للتدريب القومي
  4. الموارد المائية : ماضون فى تنفيذ المشاريع المائية
  5. الموارد المائية : ترسل طلمبات المياه الاسعافية الي بورتسودان
  6. صدور العدد 129 من مجلة سد مروي
  7. تنفيذ 37 % من أعمال تأهيل سد تندلتي

وكيل الرى: 231 مليون جنيه لتأهيل منظومة الري بالمشاريع القومية

2018-03-07

أعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء تجفيف جميع الترع بمشروع الجزيرة عدا بعض الترع المستخدمة لشرب الإنسان والحيوان إعتباراً من مطلع أبريل المقبل حتى 25 مايو وذلك لإجراء الصيانات اللازمة لمنظومة الري.

وأوضح حسب النبي موسى وكيل الري في مؤتمر صحفي عقده بوكالة الري بمدني عن حصر إحتياجات الري للمشاريع القومية الاربع وفتح العطاءات لتأهيل منظومة الري للعام 2018م حيث تقدمت 70 شركة للعمل في مجالات إزالة الاطماء والحشائش وتأهيل القناطر والجسور وتركيب الأبواب ليكتمل الفرز والتقييم للشركات قبل نهاية مارس الجاري وتجهيز العقودات.

واشار إلى أن ميزانية الري لهذا العام بلغت 231 مليون جنيه منها 176 مليون جنيه لمشروع الجزيرة معلنا عن جملة من المحددات الفنية التي وضعتها إدارته لضمان إنسياب الري على مدار الموسم الزراعي وتحقيق الإستغلال الأمثل للمياه ومنع الهدر معددا المحددات على الإلتزام الصارم بالدورة الزراعية ومواقيت دخول وخروج المحاصيل والإلتزام بوحدة الري بزراعة المحاصيل المتجانسة في النمرة الواحدة.

وأكدت المحددات على تجاوز مشكلات العطش ورفع الإنتاجية بمشروع الجزيرة بإتباع نظام ري دقيق مبينا عن تجاوز 1182 ترعة بمشروع الجزيرة خلال العام المنصرم لمحددات الري.

وقال موسى إن هنالك خطوات بدأت لمعالجة المساحات خارج الدورة الزراعية محزرا السحب من القنوات العليا وان السحب من الترع سيتم ايقافه لحين المراجعة معلنا أن العام المنصرم شهد إزالة 18 مليون متر مكعب من الاطماء بمشروع الجزيرة و5 ملايين متر مكعب من الاطماء بمشروع الرهد وفي مشروع السوكي تم إزالة 600 كلم حشائش 3.5 مليون متر مكعب اطماء.واكد وكيل الري تجاوز 60 % من مشاكل الري بتعاون شركاء الإنتاج.

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd