| آخر تحديث
DIU-Logo

تعلية الروصيرص

نبذة

يشكل النيل الأزرق والأراضي الممتدة علي ضفتيه مواقعاً شاسعة للتنمية وبصفة خاصة في الأراضي الخصبة الواقعة علي جانبيه حيث تتنوع الموارد الطبيعية وتتميز بإمكاناتها الضخمة فالتربة والمياه والغابات والحياة البرية والمعادن متوفرة بكثرة .

تحظي المنطقة بمرتبة متقدمة بين مناطق السودان المختلفة في مجال الثروة والتطور الاقتصادي والاجتماعي نتيجة للتنمية الزراعية  .

قررت حكومة السودان  فى عام 1952تقصي إمكانية إقامة خزان بالقرب من مدينة الروصيرص

تم اختيار شركات استشارية عام 1955    Sir Alexander and partner & coyne Et Bellier

لدراسة المشروع وتصميمه وتحديد الطاقة التخزينية للخزان .

أوصت الدراسة بإنشاء خزان بطاقة تخزينية مقدارها (3) ثلاثة مليار متر مكعب علي منسوب ارتفاع 480 متر فوق سطح البحر٬ علي أن ترفع الطاقة التخزينية إلي 7.4 مليار متر مكعب بزيادة منسوب الارتفاع إلي 490 متر مكعب فوق سطح البحر في المرحلة الثانية بعد التوليد .

خصصت اتفاقية مياه النيل الموقعة بين مصر والسودان في عام 1959م , 18.5 مليار متر مكعب ( تقاس عند مدينة أسوان ) كحصة للسودان من مياه النيل وسمحت الاتفاقية ببناء خزان الروصيرص

بدأت المرحلة الأولي لبناء الخزان في عام 1961م واكتمل البناء في العام 1966م

أهداف مشروع التعلية

1/ إرتفاع السعة التخزينية للمياه بسد الروصيرص من 3 مليار إلى 7.4 مليار متر مكعب.

2/ توفير مياه الري للمشاريع الزراعية المروية القائمة علي النيل الأزرق طوال العام بعد تأهيلها وتأهيل التوسع الرأسي في مشاريع الريّ بالطلمبات (المضخات) القائمة على ضفاف النيل الأزرق في السودان.

3/التوسع في الزراعة المروية بالريّ الإنسيابي من السدود في مساحات قد تصل إلي 1.5 مليون فدان وفي أراضي الجروف التي تنشأ في البحيرة بحوالي 71.400 فدان وذلك لضمان الأمن الغذائي المحلي والإقليمي والتشجيع على الإستثمار في مجال الزراعة المروية.

4/ زيادة انتاج الأسماك من بحيرة السد.

5/ زيادة التوليد الكهرومائي من الوحدات القائمة بدون تكلفة إضافية بنسبة 40%.6/زيادة الطاقة الكهرومائية من المشروعات المائية المقترحة في كل من مروي والشريك وكجبار بولايات شمال السودان.

إعادة توطين المتأثرين بتعلية سد الروصيرص:

اهتمت وحدة السدود بإعادة توطين المتأثرين بقيام تعلية الرصيرص مما دعي الى إنشاء عدد من المدن وتوفير خدمات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والمدنالسكنيةللمتأثرين بتعلية سد الروصيرص عددها (12) مدينة منها (5) مدن بالضفة الغربية و(7) بالضفة الشرقية تضم (22) ألف أسرة، كماتم اختيار هذه المدن لتكون قريبة من مواقع المتأثرين القديمة وتم تزويدها بالخدمات المتكاملة، يشارإلى أن عملية إعادة التوطين قد راعت الجوانب الخاصة بالنسيج الاجتماعي للمنطقة.  وهذه المدن يصاحبها طريق غربى بمسافة 45 كيلومتر،وشرقى بطول  78كيلومتر،إضافةالى كبارى ومعابروخدمات تعليمية تتمثل فى  28مدرسةأساس و 4ثانوى و12مستشفى و12مسجد و12خلوة و 12نادى ثقافى.

لمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على موقع تعلية الروصيرص http://www.roseiresdam.gov.sd

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd